قسم نظم المعلومات الإدارية

أنت هنا

قسم نظم المعلومات الإدارية

التعريف بالقسم:

تخصص نظم المعلومات الإدارية Management Information systems (MIS) يعتبر من التخصصات الجديدة والفريدة من نوعها في العديد من الجامعات العالمية المختلفة. فهو يعبر عن كيفية استخدام تقنية المعلومات وتطبيقها في بيئة الأعمال الإدارية والمؤسسات المالية والحكومية. من خلال جمع وتحليل البيانات الخام ثم تحويلها إلى معلومات يمكن الاستفادة منها في اتخاذ قرار المنشأة الإدارية. فالتخصص في وضعة الراهن مزيج من علم الحاسب الآلي وعلم الإدارة فهو تخصص يعتمد على استخدام الكمبيوتر بشكل كبير. و من هنا فإن الطالب المتخرج من هذا القسم سيكون على إلمام جيد في العديد من علوم الإدارة ومفهومها وكيفية الاستفادة من التقنية في تطبيقها. وهذا ما جعل تخصص نظم المعلومات الإدارية ينمو بحيث يستقل ببرنامج بكالوريوس علمي خاص به.

 

يتلقى طالب نظم المعلومات الإدارية العديد من مواد الحاسب الآلي في موضوعات متعددة مثل تحليل وتصميم نظم المعلومات، الأعمال الالكترونية، قواعد البيانات، أمن المعلومات، وتصميم صفحات الوب وشبكات الحاسب إلى جانب المواد الإدارية كالمحاسبة والمالية والتسويق والاقتصاد. و يهدف القسم أيضاً إلى تزويد الطالب بالمواد الأساسية لتقنية المعلومات وتطبيقاتها في بيئة الأعمال والنظم المساندة لصنع القرار ليتمكن من الاستفادة من التقنية الحديثة في الشركات والمؤسسات العامة.

   

المستقبل الوظيفي لخريجي قسم نظم المعلومات الإدارية:

الحاجة إلى خريج نظم المعلومات الإدارية ماسة في أى مكان يعتمد على الحاسب الآلي في إدارته للمنشأة، وهذه الحاجة تزداد يوما بعد يوم بسبب تطور التقنية الحديثة والتزايد المستمر في استخدامها لما لها من فوائد إدارية و اقتصادية للشركات أو الحكومات. فمن مجالات العمل:

 

1. مجال التعليم العام والخاص                                        2. المؤسسات المالية والحكومية

3. معامل الحاسب الآلي                                                4. تركيب وتصميم شبكات الحاسب وإدارتها

5. شركات الحاسب الآلي وما يتعلق بها                              6. الشركات والقطاع الخاص

 
 

مسميات الوظائف التي من الممكن أن يشغلها الخريج:

·         مدير نظم معلومات

·         خبير قواعد بيانات

·         مستشار أنظمة معلومات

·         أخصائي شبكات

·         مدير مركز معلومات

·         مدير خدمات المعلومات

·         محلل نظم معلومات

·         مصمم نظم معلومات

·         مدير أعمال إلكترونية

 
 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cbah.psau.edu.sa/ar/department/1-81