الخطة الاستراتيجية

أنت هنا

 

كلية إدارة الأعمال بحوطة بني تميم

الرؤية والرسالة والاهداف الاستراتيجية ومؤشرات الاداء الرئيسة

Vision, Mission, Strategic Goals & KPIs

 

 

لا يخفى على أحد اهمية التخطيط الاستراتيجي سواء للمؤسسات، أو المجموعات أو الافراد. فالإعداد الجيد للمستقبل ركيزة اساسية لتحقيق نجاحات متميزة وفريدة باذن الله لذلك المستقبل. وبما ان التخطيط الاستراتيجي الجيد والناجح يرتكز على اعمدة اساسية ومفاهيم مستقبلية لابد منها والتي تتمثل في وضوح وشمول الرسالة والرؤية والقيم والاهداف. وأن ديينا الاسلامي حثنا على التخطيط وشحعنا عليه بأن نَستعد ونُعد للمستقبل.

 

لذلك تولي قيادة كلية إدارة الاعمال بحوطة بني تميم اهتماماً كبيرا بالتخطيط الاستراتيجي من خلال نقلة كمية بتوسعات افقيه ورأسية من مباني وطلاب وبرامج تعليمية وتدريبية متميزة ومنافسة لسد الحاجة المتزائدة في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية كذلك التركيز على التحول النوعي المتمحور حول جودة المخرجات التعليمية في ظل تطورات تكنولوجية وتقنية متسارعة لمستقبل مشرق - باذن الله – يتوافق مع متطلبات التنافسية في السوق المحلي في المملكة العربية السعودية والسوق الاقليمي والدولي. كل ذلك دعا قيادة الكلية في البحث عن منهجيات إبداعية وابتكارية تتلاءم مع متطلبات الحاضر وتوافق توقعات ذلك المستقبل.

 

وحتى تضع الكلية خطة استراتيجية ناجحة –باذن الله- أتبعت افضل المنهجيات والأسس في صياغة ووضع خطتها الاستراتيجية حيث قامت بعمل مسح كامل لبيئتها الداخلية والخارجية من طلاب واعضاء هيئة تدريس وموظفين واصحاب المصالح في المنطقة حيث كلفت قيادة الكلية لجنة متخصصة في التخطيط الاستراتيجي والتي بدورها اطلعت على التقارير والمستندات للكلية، كذلك عكفت على صياغة وتوزيع استبانات وعقدت العديد من لقاءات العصف الذهني وجلسات وورش عمل مع مجموعة نيرة من اصحاب المصالح حيث توصلت لعدد من نقاط القوة والضعف والفرص والتحديدات الآنية والمستقبلية والتي تم صياغتها في رؤية ورسالة واهداف استراتيجية متوافقة ومتسقة تماماً مع رؤية ورسالة والاهداف الاستراتيجية لجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.

 

 

 

تحليل البيئة الداخلة والخارجية للكلية

SWOT ANALYSIS

 

1-     منهجية اعداد الخطة الاستراتيجية للكلية:

اتبعت لجنة الخطة الاستراتيجية منهجاً علمياً في صياغة ووضع خطتها وذلك من خلال التركيز على مشاركة اصحاب المصالح (stakeholders) داخل وخارج الكلية. حيث تمثل المجتمع الداخلي في الطلاب واعضاء هيئة التدريس والموظفين وكذلك نماذج من المجتمع الخارجي في محافظة حوطة بني تميم بالاضافة الى توجيهات قيادة الجامعة متمثلة في قيادتها ووكالاتها وعمادتها المختلفة. ولقد وجدت المنهجية تجاوبا وتفاعلاً كبيراً من خلال: ورش العمل والاجتماعات واللقاءات المباشرة وتعبئية استبانات بعد جمعها وتحليلها، كذلك تقارير وملاحظات واراء اصحاب الاعمال والنشطاء واصحاب المشورة في المجتمع.

 

2-     تحليل البيئة الداخلية والخارجية للكلية:

تم تحليل البيئة الداخلية والخارجية للكلية من خلال استخدام نموذج اسوات (SWOT analysis) الرباعي والتي تم من خلالها استخراج رسالة ورؤية الكلية كذلك اهدافها الاستراتيجية والتي تمخضت من نقاط الضعف والمخاطر الخارجية معززة بنقاط القوة والفرص المتاحة داخل وخارج بيئة الكلية؟

التحليل الرباعي  SWOT Analysis:

يعتبر التحليل الرباعي خطوة مهمة لعملية التشخيص الأكاديمي الداخلي والخارجي للكلية التي يساهم فيها هيكلها القيادي من العميد و الوكيل و كذلك رؤساء الاقسام وهيئة التدريس و نخبة من الطلبة و التي تعتبر كنقطة انطلاق بؤسس للمراحل القادمة للخطة. تشمل هذه المرحلة ما يسمى بتشخيص البيئية الداخلية و الخارجية للكلية، وهي العملية التي تتطلب  الحصول على معلومات اولية وثانوية عبر ادوات وآليات تتمثل في الاستبانات واللقاءات المباشرة والتقارير والسجلات الاكاديمية والادارية للكلية بمشاركة اصحاب المصالح في البيئة الداخلية والخاريجة. حيث تم تحديد العديد من العوامل التي تؤثر في تحقيق رسالة ورؤية الكلية والتي تتمثل في نقاط القوة والضعف والفرص والتحديدات (Strengths, Opportunities, Weaknesses &Threats). حيث تم ولله الحمد الاستفادة من نقاط القوة والضعف وتحويلها لاهداف استراتيجية سيتم باذن الله تحقيقها من خلال اهداف تنفيذية ومشاريع ومبادرات خلال فترات محددة.

 

3-     القضايا الرئيسية:

من خلال التحليل الرباعي والاحصائي والفكري الفردي والجماعي وما تم مقارنته بالممارسات المثلى لكليات داخل الجامعة وخارجها توصلت الكلية لحزمة من القضايا المُلحة والتي عززتها رؤية قيادة الكلية بأن يكون التركيز على هذه القضايا التي تمثلت في عشرة نقاط تم دمجعها وصياغتها في سبعة اهداف استراتيجية متسقة ومتوافقة مع الاهداف الاستراتيجية للجامعة وذلك حسب المسارات التالية :

 

 اين موقع الكلية وأين تريد ان تكون (الرؤية):

يتضح موقع الكلية من خلال نتائج التحليل البيئي الرباعي (نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات) من امكانية سد الفجوات بتزاوج نقاط القوة والفرص وتعزيزها اكثر في مجابهة التحديات الآنية والمستقبلية للكلية حتى تستطيع ان تُلبي تطلعات قياداتها والبيئة الخارجية سواء في محافظة الحوطة او المملكة العربية السعودية قاطبةً. لذلك وضعت الكلية وبمشاركة جميع اصحاب المصالح رؤية ورسالة واضحتين تستجيبا لمتطلبات الحاضر والآمال الطموحة للمستقبل لرؤية المملكة العربية السعودية 2030.

 

جدول يوضح نوعية الاستراتيجية لكل مسار حسب نقاط الضعف والقوة والتحديات والفرص

استراتيجيات مرتطبة باستخدام

نقاط قوة:

ق1

ق2

ق3

نقاط ضعف:

ض1

ض2

ض3

فرص:

ف1

ف2

ف3

ف ق: الإستراتيجيات المرتبطة بنقاط القوة والفرص، أي استخدام نقاط القوة للاستفادة من الفرص:

ق1ف1............................

ق2ف2............................

ق3ف3............................

ف ض: الاستراتيجيات المرتبطة بنقاط الضعف والفرص، أي تخطّي نقاط الضعف من خلال الاستفادة من الفرص:

ف1ض1..........................

ف2ض2...........................

ف3ض3..........................

تحديات:

ت1

ت2

ت3

ت ق: الاستراتيجيات المرتبطة بنقاط القوة والتحديات اي استخدام نقاط القوة لتجنب هذه التحديات

ق1ت1..........................

ق2ت2...........................

ق3ت3..........................

ض ت الاستراتيجيات المرتبطة بنقاط الضعف والتحديات اي تخفيف نقاط الضعف وتجنب التحديات

ض1ت1............................

ض2ت2............................

ض3ت3.............................

 

 

المقارنات المرجعية:

المقارانات المرجعية هي عملية منظمة ومستمرة لتقييم اداء المنظمة او احد جوانب اداءها من خلال المقارنة بنموذج سواء في داخل او خارج هذه المنظمة وذلك للتعرف على اسباب الفجوة والعمل على معالجتها والوصول الى الاداء الافضل.

 

انواع المقارنات المرجعية:

المقارنات المرجعية الداخلية والمقارنات الخارجية (Internal & External Benchmarking). فالمقارنات الداخلية تقوم المؤسسة بمقارنة كل قسم او ادارة فيها بالاقسام او الادارات الاخرى المماثلة في ضوء معايير معينة. يُعد هذا النوع من اسهل المقارنات المرجعية ويتم جمع المعلومات والبيانات المطلوبة بادوات قياس متعددة. والمقارنة الذاتية هي ان تقارن المؤسسة نفسها او البرنامج بنفسه مع ادائها او ادائه في الاعوام السابقة وتفيد هذه النوعية من المقارنات في معرفة حالة الاداء اذا حان في تحسن وتطور او انه يسوء او في حالة ثبات. اما المقارنة المرجعية الخارجية وفيها تقوم المؤسسة التعليمية بمقارنة ادائها بوصفها مؤسسة او البرنامج مع مؤسسة اخرى مماثلة في ضوء معايير معينة ويتم جمع المعلومات والبيانات المطلوبة بادوات قياس متعددة.

 

نوعية المقارنة

كلية ادارة اعمال حوطة بني تميم

كلية ادارة الاعمال بالخرج

كلية الاقتصاد والادارة- جامعة الملك عبدالعزيز 2015-2019

كلية ادارة الاعمال – جامعة الملك سعود

الاقسام (التخصصات)

1.  قسم نظم المعلومات الادارية

2.  قسم المحاسبة

3.  قسم الاعداد العام

4.  قسم الادارة (غير مفعل)

5.  قسم المالية (غير مفعل)

6.  قسم التأمين و ادارة المخاطر (مقترح)

1.   قسم الادارة

2.   المحاسبة

3.   قسم التسويق

4.   قسم الموارد البشرية

5.   قسم نظم المعلومات الادارية

6.   قسم القانون

7.   قسم المالية

1. قسم ادارة الاعمال

2. قسم المحاسبة

3. قسم نظم المعلومات الادارية

4. قسم التسويق

5. قسم الاقتصاد

6. قسم ادارة الموارد البشرية

7. قسم الادارة العامة

8. قسم العلوم السياسية

9. قسم ادارة الخدمات الصحية والمستشفيات

10.                قسم التمويل

1.    قسم الادارة

2.    قسم المحاسبة

3.    قسم الاقتصاد

4.    قسم المالية

5.    قسم الإدارة الصحية

6.    قسم نظم المعلومات الادارية

7.    قسم التسويق

8.    قسم الادارة العامة

9.    قسم التحليل الكمي

الرؤية

كلية متميزة في التعليم والبحث العلمي والشراكة المجتمعية في مجال إدارةالأعمال

 

أن تكون الكلية مؤسسة تعليمية رائدة على المستوى الإقليمي في تعليم إدارة الأعمال وفي الشراكة المجتمعية.

تسعى كلية االقتصاد واإلدارة إىل تحقيق موقع الريادة يف تشكيل العملية التعليمية والممارسات التطبيقية يف مجاالت اإلدارة واالقتصاد والمحاسبة والعلوم السياسية على المستويات المحلية واإلقليمية والدولية.

 الريادة في التعليم والبحث في إدارة الأعمال للمساهمة في بناء اقتصاد المعرفة

الرسالة

تقديم برامج تعليمية متميزة، والتشجيع على تطوير بحوث علمية تتوافق مع سوق العمل وخدمة المجتمع من خلال بيئة تعليمية متطورة وموارد بشرية مؤهلة

 

كلية إدارة الأعمال بالخرج، تسعى لتقديم كوادر وروّاد أعمال على مستوى عالٍ من الكفاءة والإبتكار والمهنية، من خلال بيئة أكاديمية وبحثية ذات شراكة مجتمعية، وبما يتوافق مع المعايير الأكاديمية الوطنية والدولية 

تزويد خريجيها بالمعرفة والقيم والمهارات التي تعدهم لمزاولة حياتهم المهنية بأعلى مستويات االحترافية. ▪ تمكين أعضاء هيئة التدريس من إجراء األبحاث النظرية والتطبيقية بما يساهم يف إثراء وتطوير المعرفة، وتقديم حلول مبتكرة للمشاكل التي تواجه القطاعين الحكومي والخاص. ▪ زيادة مساهمات أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطالب من أجل االرتقاء بالمجتمع، ومؤسسات األعمال، واألجهزة الحكومية على المستويات المحلية واإلقليمية والدولية، وذلك من خالل تقديم الدراسات المتخصصة، واالستشارات، وبرامج التدريب الموجهة والتي تتناسب مع احتياجات كل مجموعة.

توفير بيئة تعليمية مميزة لإعداد متخصصين وقادة أعمال بمنظور عالمي، وإجراء بحوث تسهم في الإرتقاء بالمعرفة في إدارة الأعمال والتنمية الإقتصادية، وبناء شراكات مجتمعية فاعلة محلياً وعالمياً.

تركيز الاهداف الاستراتيجية

التعليم – البحث العلمي – الشراكة المجتمعية

التعليم – البحث العلمي – الشراكة المجتمعية

التعليم – البحث العلمي – الشراكة المجتمعية

التعليم – البحث العلمي-  اعضاء هيئة التدريس- الشراكة المجتمعية – الموارد- الاعتماد

 

 

 

 


الرؤية: Vision

كلية متميزة في التعليم والبحث العلمي والشراكة المجتمعية في مجال إدارة الاعمال

 

الرسالة : Mission

تقديم برامج تعليمية متميزة والتشجيع على تطوير بحوث علمية تتوافق مع سوق العمل وخدمة المجتمع من خلال بيئة تعليمية متطورة وموارد بشرية مؤهلة. 

 

القيم: Values

1-      الجودة والتميز: تلتزم الكلية بمعايير الجودة والتميز في كافة برامجها ومشاريعها

2-      الشفافية والمساءلة: تلتزم الكلية بعرض برامجها ومشروعاتها على منسوبيها والاطراف المعنية وتعمل على تلقي مقترحاتهم واخذها بعين الاعتبار.

3-      العمل بروح الفريق: تؤمن الكلية بالعمل المشترك وتلتزم بروح الفريق في اعمالها لتحقيق اهدافها.

4-      العدالة والنزاهة : تلتزم الكلية بتطبيق معايير العدالة والنزاهة لكافة منسوبيها

 

 

الاهداف الاستراتيجية لكلية إدارة الاعمال بحوطة بني تميم:

وضعت كلية ادارة الاعمال بحوطة بني تميم سبعة اهداف استراتيجية منبثقة من تحليل بيئتها الداخلية والخارجية ومتسقة ومتوافقة مع الأهداف الاستراتيجية لجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز. كذلك تم وضع اهدافاً تنفيذية ومبادارات (مشاريع) بمؤشرات اداء كمية (Quantitative KPIs) يمكن قياسها ومتابعتها خلال فترة زمنية محددة. 

 

اﻷهداف الإستراتيجية: Strategic Goals

1.       تعزيز قدرات الطلاب وتطوير مهاراتهم.

2.       تحقيق التميز في البحث العلمي.

3.       توفير بيئة جاذبة لاستقطاب وتنمية الموارد البشرية المتميزة والمحافظة عليهم.

4.       بناء جسور التواصل مع المجتمع.

5.       تطوير البرامج الأكاديمية بما يتوافق مع معايير الجودة والاعتماد الاكاديمي محلياً ودولياً.

6.       تنمية الموارد المالية الذاتية.

7.       بناء تنظيم إداري داعم.

 

 

 

الأهدا الاستراتيجية ومؤشرات الاداء الرئيسية: Strategic Goals and Major KPIs

المسؤول

مؤشرات الأداء الرئيسة:

الهدف الاستراتيجي الأول: تعزيز قدرات الطلاب وتطوير مهاراتهم

رؤساء الاقسام

د محمود سخاوي

د زهير مغري

د احمد سعيد

  1. نسبة الخريجين من برنامج البكالوريوس والذين خلال 6 شهور :
    1. تم توظيفهم
    2. سجلوا في دراسات عليا
    3. لم يبحثوا عن توظيف او دراسة

1-2 معدل رضا جهات التوظيف عن اداء الخريجين

وصف الهدف:

التركيز المستمر على تعزيز المهارات والمعارف اللازمة لأداء الطلاب من خلال اختيار وتقديم مقررات دراسية وبرامج تعليمية وتدريبية متفقة مع متطلبات السوق المحلي وخدمة المجتمع. كذلك تقديم برامج ودورات صفية وغير صفية متميزة تزيد من مهارات الطلاب العلمية والعملية في مجالات الاتصال والتواصل الابتكاري والتفكير الابداعي.

 

 

 

المسؤول

مؤشرات الآداء الرئيسة:

الهدف الاستراتيجي الثاني: تحقيق التميز في البحث العلمي

عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي

د بدر التميمي

د منتصر زغدود

د اسعد

  1. عدد الابحاث المنشورة في مجلات محكمة في العام الواحد
  2. عدد مرات الاقتباس من بحوث كل عضو هيئة تدريس

وصف الهدف:

تقديم بحوث علمية رصينة تسهم في رفع المستوى العلمي لإعضاء هيئة التدريس والطلاب بصورة خاصة والجامعة بصورة عامة وتسهم في تنمية المجتمع ورفع كفاءته الانتاجية وأن تكون قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

 

 

 

المسؤول

مؤشرات الاداء الرئيسة:

الهدف الاستراتيجي الثالث: توفير بيئة جاذبة لاستقطاب وتنمية الموارد البشرية المتميزة والمحافظة عليهم.

د البدري

الشؤون الادارة والمالية (ادارة اعضاء هيئة التدريس)

3-1 نسبة اعضاء هيئة التدريس حملة مؤهلات دكتوراه معتمدة

3-2 نسبة اعضاء هيئة التدريس والموظفين الذين استغالوا خلال العام

3-3 نسبة رضا العاملين في الجامعة

وصف الهدف:

توفير بيئة عمل جاذبة لموارد بشرية ذات كفاءة عالية للعمل في المجالات الاكاديمية والبحثية والادارية ووضع البرامج والنشاطات المُحفزة لبقاءهم والمحافظة عليهم.

 

 

 

المسؤول

مؤشرات الأداء الرئيسة:

الهدف الاستراتيجي الرابع: بناء جسور التواصل مع المجتمع الخارجي وبناء شراكات تنموية فاعلة

أ عبدالعزيز القرني

أ محمد عبدالعظيم

أ فوزي

4-1 عدد برامج التعاون الموقعة مع المؤسسات الخارجية

4-2 عدد البرامج والنشاطات المقدمة للمجتمع المدني خلال العام

4-3 نسبة منسوبي الكلية المساهمين في خدمة المجتمع

وصف الهدف:

انشاء وتطوير برامج ونشاطات للتواصل والشراكة المجتمعية الهادفة للتطوير والتنمية المجتمعية والاقتصادية وترسيخ تبادل المعرفة المستدامة.

 

 

 

 

 

 

 

المسؤول

مؤشرات الأداء الرئيسة:

الهدف الاستراتيجي الخامس: تطوير البرامج الأكاديمية بما يتوافق مع معايير الجودة والاعتماد الاكاديمي محلياً ودوليا.

وكالة الكلية للتطوير والجودة

د منتصر زغدود

د احمد سعيد

د زهير مغري

5-1 نسبة المقررات التي قوم الطلاب جودتها خلال السنة

5-2 نسبة مشاركة هيئة التدريس والموظفين والطلاب في عمليات تخطيط وضمان الجودة

5-3 عدد مرات إجراءات تقويم ضمان الجودة والتحسين المستمر. 

وصف الهدف:

اتباع وتطبيق معايير الجودة اكاديمياً وادارياً وذلك للحصول على الاعتماد المحلي والدولي وتعزيز اسس وانظمة قياس الاداء للجودة الشاملة.

 

 

 

المسؤول

مؤشرات الأداء الرئيسة:

الهدف الاستراتيجي السادس: تنمية الموارد المالية الذاتية

د أحمد سعيد

أحمزة الحربي

أ زيد التميمي

أ يوسف القرني

 

6-1 وضع آليات وانظمة للاستثمارات داخل الكلية وخارجها

6-2 عقد اتفاقيات استثمارية مع رجال الاعمال في المنطقة

6-3 وضع آليات وانظمة للاستخدام الامثل للمصادر والحد من الهدر

وصف الهدف:

تطوير وتنمية المشاريع الاستثمارية والاقتصادية في الكلية واستحداث مشاريع جديدة لضمان استدامة التمويل المالي للعملية التعليمية والبحثية لخدمة التنمية الاقتصادية الوطنية والمجتمعية

 

 

 

المسؤول

مؤشرات الأداء الرئيسة:

الهدف الاستراتيجي السابع: بناء تنظيم اداري داعم

د البدري

عمادة التطوير والجودة

الشئون الادارية

الشئون المالية

7-1 اعادة هيكلة الكلية

7-2 انشاء وتطبيق نظام لقياس الاداء

وصف الهدف:

بناء وتطوير الهياكل الادارية والتنظيمية التي تتوافق مع رسالة ورؤية الكلية المنبثقة من ساسيات وانظمة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية بما يخدم مخرجات منظومة الكلية وتلبية لمتطلبات السوق المحلي للمنطقة والمملكة.

 

 

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cbah.psau.edu.sa/ar/page/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9