نظام البرامج الأكاديمية
يعتبر تخصص نظم المعلومات الإداريةManagement Information systems) : MIS ) من التخصصات المهمة و المتوفر في العديد من الجامعات العالمية. ويخول البرنامج للطلاب التعرف على أسس ومبادئ إدارة الأعمال وكذلك كيفية استخدام تقنية المعلومات (حواسيب وشبكات وتطبيقات) في بيئة الأعمال الإدارية والمؤسسات المالية والحكومية. حيث يدرس الطالب طرق التحليل والتصميم لنظم المعلومات الإدارية وكذلك كيفية جمع البيانات وتحليلها ثم يتم تحويلها إلى معلومات ومعارف تدعم صناع ومتخذي القرار في أعمالهم داخل المنظمات والمؤسسات الحكومية والخاصة. ويشهد برنامج نظم المعلومات الإدارية إقبالا من الطلاب نظرا لتوفر فرص توظيف خريجيه في مختلف مجالات إدارة الأعمال.
يبدأ الطالب دراسة تخصص نظم المعلومات الإدارية مباشرة بعد أن يتم الطالب بنجاح دراسة أربعة مستويات الإعداد العام للبرنامج والتي يدرس خلالها:
- المبادئ الأساسية لإدارة الأعمال والتي توفرها مقررات علم الإدارة والمارد البشرية والمحاسبة والمالية،
- بعض مقررات الرياضيات والإحصاء التي تعتبر ذات أهمية بالغة في تزويد الطلاب بمعارف أساسية تساعدهم على حل مشكلات إدارة الأعمال.
- طرق الكتابة والمحادثة المختلفة في اللغتين العربية والإنجليزية: اللغة العربية باعتبارها لغة البرنامج واللغة الإنجليزية نظرا لتوفر مراجع مهمة لمقررات البرنامج باللغة الإنجليزية وهي اللغة المستخدمة بدرجة الى في كتابة الأوراق البحثية العلمية في أغلب المؤتمرات الدولية والمنشورات العلمية للتخصص.
- مقررات الثقافة الإسلامية التي تدعم قيم البرنامج
تدوم دراسة تخصص نظم المعلومات الإدارية عامين (أربعة مستويات التخصص)، يتعرف خلالها الطالب أساسا على:
- مكونات البنية الأساسية لنظم المعلومات الإدارية والتي تتمثل في برمجة الحاسب وتقنية شبكات الحاسب وطرق أمن المعلومات
- تحليل وتصميم نظم المعلومات الإدارية ونظم إدارة قواعد البيانات
- التنبؤ في الأعمال وعلم الإدارة
- نظم مساندة القرار وإدارة العرفة والتنقيب في البيانات التي تدعم صناعة واتخاذ القرار داخل المنظمة أو المؤسسة
- المعاملات الالكترونية تماشيا مع الاقتصاد اللامادي
- التخطيط الاستراتيجي وإدارة المشاريع
- مقررات الثقافة الإسلامية المتقدمة والتي تدعم قيم البرنامج.
- مقرري مشروع تخرج1 ومشروع تخرج لدعم الجانب التطبيقي لخريج البرنامج، ينجز الطالب مشروعي تخرج مترابطين (2) تحليلا وتصميما مناسبا لمثال من نظام معلومات إدارية وتحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
- مقرر التدريب الميداني، حيث يقوم الطالب بتدريب ميداني في احدى الإدارات الحكومية أو الشركات الخاصة. والذي يطلع من خلاله على سير العمل فيها ويحاول أن يدرس التطبيقات المرتبطة بتخصص نظم المعلومات الإدارية والمستخدمة من طرف جهة التدريب.
يتوزع خريجو برنامج نظم المعلومات الإدارية على العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة داخل المملكة العربية السعودية وتتراوح مدة انتظار التوظيف بين ستة أشهر وسنتين تقريبا نظرا لشدة المنافسة بين خريجي البرامج المتناظرة والمتوفرة في كليات إدارة الأعمال لمختلف الجامعات السعودية. علما وأنه تم توظيف بعض خريجي البرنامج إثر تخرجهم مباشرة.
يشرف على تدريس طلاب برنامج نظم المعلومات الإدارية نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين والمتخصصين في مجالات عديدة وذات صلة بتخصص البرنامج. وكذلك فإن للقسم مبتعثون لا زالوا يواصلون دراساتهم العليا خارج المملكة ويتنظر بالتدريس بالبرنامج في السنوات القدمة بالقسم. وتسعى من ناحية أخرى إدارة البرنامج والكلية الى استقطاب أعضاء هيئة تدريس متميزين من داخل وخارج المملكة.
شروط الالتحاق بالبرنامج:
بناءً على توصية مجالس الكليات والجهات المعنية الأخرى بالجامعة ، يحدد مجلس الجامعة عدد الطلاب الجدد الذين سيتم قبولهم في العام الدراسي التالي.
1. أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.
2. أن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة في مدة تقل عن 5 سنوات قبل تاريخ تقديم الطلب. ومع ذلك ، يجوز لمجلس الجامعة التنازل عن هذا الشرط إذا كان لدى مقدم الطلب تفسير مرضٍ.
3. أن يكون لدى الطالب سجل حسن السيرة والسلوك.
4. أن يكون الطالب حاصلاً على 70٪ في اختبارات القدرة العامة
5. أن يكون الطالب قد حقق 90٪ فأكثر في النسبة المئوية التراكمية للمرحلة الثانوية (الأقسام العلمية).
6. أن يكون الطلاب قد حققوا 95٪ فما فوق في النسبة المئوية التراكمية للمرحلة الثانوية (أقسام الأدب).
7. أن يكون لائقًا بدنيًا وبصحة جيدة.
8. يجب أن يحصل على موافقة جهة عمله ، إذا كان موظفاً في جهة حكومية أو خاصة.
9. أن يستوفي أي شروط أخرى يراها مجلس الجامعة ضرورية وقت تقديم الطلب.
رابط دليل القبول بالجامعة: https://dar.psau.edu.sa/sitesuploads/dar/content/2020-08-31-84/1576657273.pdf